آخر المواضيع

مرحباً بكم على موقع ((لا صوفية في الإسلام)) تجدون في هذا الموقع : مقالات، صوتيات، كتب، مرئيات، وغيرها من الفوائد والفرائد والكنوز. نتمنى لكم متابعة ممتعة ومفيدة..

الأحد، 10 فيفري 2013

::حكم الصلاة وراء إمام مسجد قبوري للعلامة ابن غديان::

السؤال :
- أَحْسَنَ اللهُ إِلَيكُمْ وِبَارِكَ اللهُ فِيكُمْ ، هَذَا سائِلٌ يَقُولُ :' إمَامُ الْمَسْجِدِ ' فِي حَيِّنَا يَزُورُ الْمَقَابِرَ وَيَسْتَغِيثُ بِأَصْحَابِ الْقُبُورِ ، فَهَلْ تَجَوُّزُ الصَّلاَةُ خَلْفَهُ ؟ وأيضا الشِّق الثَّانِي منَ السُّؤَالِ هُوَ : وَلَوْ كَانَت الصَّلاَةُ لَا تَجُوزُ خَلْفَهُ وَلَا يُوجَدُ مَسْجِدٌ غَيْرَ هَذَا الْمَسْجِدِ فَهَلْ يَجُوزُ لِي الصَّلاَةُ فِي بَيْتِي ؟ وَهَذَا طَبْعًا سُؤَالٌ منَ الرَّجُلِ .

جواب سماحته -رحمه الله-
- الشخص الذي يزور المقابر ويستغيث بأصحاب القبور لجلب نفع أو دفع ضرٍّ هذا العمل شكر أكبر مخرِج من الملة؛ ولكن ينبغي أن يُنبَّه هذا الشخص بأنَّ هذا منكر والرسول صَلَّىٰ ٱلله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَنْ رَأَىٰ مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ َفِإْن لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَٰلِكَ أَضْعَفُ الْإيِمَانِ»، فإذا بُلِّغ وبُيِّن له ولم يقبل فلا يجوز لا تجوز الصلاة خلفه مطلقًا. وإذا كان ما في الإمكان يجد مسجدًا يصلي فيه ويكون إمامه من أهل السنة فإنه لا مانع من أن يصلي في بيته هو وبعض الأشخاص، الأشخاص من جيرانه ما فيه مانع أنه يصلي في بيته. هذا هو الجواب عن هذا السؤال.







 
عدد زوار الموقع