آخر المواضيع

مرحباً بكم على موقع ((لا صوفية في الإسلام)) تجدون في هذا الموقع : مقالات، صوتيات، كتب، مرئيات، وغيرها من الفوائد والفرائد والكنوز. نتمنى لكم متابعة ممتعة ومفيدة..

الاثنين، 25 فيفري 2013

::الله يا ربي داويني يا جلول ؟؟!!::


بينما كنتُ أتصفّح بعض المواقع إذا بي أقع على موقع مخصّص للسماع الصوفي ... وإذا بي أقع على أغنية صوفية أو أنشودة كما يحبُّ أن يسمّيها الصوفية، هذه الأغنية بعنوان: الله يا ربي وأخرى  تحتها مباشرة بعنوان: داويني يا جلول ثمّ علّق صاحب الموضوع الذي نشر هذه الأغنية على كلمة جلول قائلا: *جلول : تصغير لاسم الجيلاني والمقصود هو سيدي عبد القادر الجيلاني البغدادي ...

فتعجّبتُ والله من كلام هذا الرجل ... كيف ينادي الله تعالى ويدعوه ويعترف بربوبيته سبحانه ثمّ يدعو غيره ويطلب من غيره الشفاء ؟؟؟؟؟ فهل هذا إلا عين ما كان يصنعه مشركوا العرب في الجاهلية ؟؟ وهل هذا إلا قولا الله تعالى: ((وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون)) فهذا الرجل مؤمن بالله من جهة اقراره بإنّ الله ربّه فهو خالقو ومالكه ومدبّر أمره ولكنّه مشرك به سبحانه من جهة عبادة غيره سبحانه والاتجاء إلى عبد القادر من دون الله تعالى ... وهذا هو عين الشرك الأكبر الذي لأجله أرسل الله الرسل وقاتل رسول الله صلى الله عليه وسلّم قريشاً وسائر الدنيا لأجل دحضه وطمس معالمه ... فما عسانا نقول ؟؟ 

إنّكم يا معشر الصوفية تغرقون في الشرك الأكبر وتزعمون أنّكم أهل المعرفة والوصول ... فقبحاً لمعرفتكم وقبحاً لوصولكم. 



الأربعاء، 20 فيفري 2013

رأي الشيخ محمد علي فركوس في ( الوهابية )



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي لاينفد
والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه ومن تعبد ..

الشيخ العلامة الدكتور محمد علي فركوس - حفظه الله -
كبير علماء السنّة في الجزائر ..

 

قال الشيخ - وفقه المولى - في رسالته \" الإصلاح النفسي للفرد أساس استقامته وصلاح أمته \" ( ص 49 – 54 ) :

( أما لفظة \" الوهابية \" فهي من إطلاق خصوم دعوة الحق من أهل الأهواء والبدع يريدون بذلك نبز الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - والتنقص من دعوته الإصلاحية إلى تجريد التوحيد من الشركيات ، ونبذ جميع السبل إلا سبيل محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وما دعوته - رحمه الله - إلا امتداد لدعوة المتبعين لمحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - من السلف الصالح ومن سار على نهجهم من أهل السنة والجماعة ، التي لا تخرج عن أصولهم ولا على مسلكهم في الدعوة إلى الله بالحجة والبرهان ، قال – تعالى - : ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [ يوسف: 108 ] ، وقد كانت دعوته ودعوة أئمة الهدى والدين قائمة على محاربة البدع والتعصب المذهبي والتفرق ، وعلى منع وقوع الفتن بين المذاهب والانتصار لها بالأحاديث الضعيفة والآراء الفاسدة ، وترك ما صح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من السنن والآثار ، كما حاربت دعوته تنزيل الإمام المتبوع في أتباعه منزلة النبي - صلى الله عليه وآله و سلم - في أمته ، والإ عراض عن الوحي والاستغناء عنه بأقوال الرجال ، فمثل هذا الالتزام بمذهب واحد اتخذ سبيلا لجعل المذهب دعوة يدعى إليها يوالى ويعادى عليها ، الأمر الذي أدى إلى الخروج عن جماعة المسلمين، وتفريق صفهم ، وتشتيت وحدتهم ، وقد حصل بسبب ذلك تسليط الأعداء عليهم واستحلال بيضتهم ، فأهل السنة والجماعة إنما يدعون إلى التمسك بوصية رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المتمثلة في الاعتصام بالكتاب والسنة وما اتفقت عليه الأمة ، فهذه أصول معصومة دون ما سواها ...

إن استصغار أهل السنة والجماعة والتنقص من قدرهم بنبزهم بـ \" الوهابية \" تارة ، وبـ \" علماء البلاط \" تارة ، وبـ \" الحشوية \" تارة ، وبـ \" أصحاب حواشٍ وفروع \" تارة ، وﺑـ \" علماء الحيض والنفاس \" تارة ، وﺑـ \" جهلة فقه الواقع \" تارة ، وﺑـ \" تَلَفِيُّون أتباع ذنب بغلة السلطان \" تارة ، وﺑـ \" العملاء \" تارة ، وﺑـ \" علماء السلاطين \" ، ما هي إلا سنة المبطلين الطاعنين في أهل السنة السلفيين ، ولا تزال سلسلة الفساد متصلة لا تنقطع يجترُّها المرضى بفساد الاعتقاد ، يطلقون عباراتهم الفجة في حق أهل السنة والجماعة ، ويلصقون التهم الكاذبة بأهل الهدى والبصيرة ، لإبعاد الناس عن دعوتهم ، وتنفيرهم عنها وصدهم عما دعوا إليه ، والنظر إليهم بعين الاحتقار والسخط والاستصغار ، وهذا ليس بغريب ولا بعيد على أهل الباطل في التجاسر على العلماء وما يحملونه من علم ودين باللمز والغمز والتنقص ) .

2 - وللشيخ - سدده المولى - كلام متين ضمن كتابه \" مجالس تذكيرية على مسائل منهجية \" ( ص 47 – 52 ) عن منهج الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - في العذر بالجهل ، قال فيه ( ص 49 ) : ( حقيقة منهج محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله – في قضية تأثير عارض الجهل على صحة الإسلام وبطلانه هي على منهاج أهل السنة .. )

الأحد، 17 فيفري 2013

::بُعدُ علماء الجمعية عن العقيدة الأشعرية::


تعقيب على الشيخ:مأمون قاسمي-وفقه الله لمرضاته-
على ما نشره في جريدة الشروق اليومي

الحمد لله/لقد إطلعت على تعقيب وتوضيح للشيخ مأمون قاسمي على بعض ما ورد في ندوة جريدة الشروق حول الزوايا.ومن عجيب ما وقفت عليه زعمه-وفقه الله- أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي ترأسها الشيخين ابن باديس والابراهيمي-رحمهما الله-قد كرست للزوايا الطرقية وللعقيدة الأشعرية.وهذا غلط كبير،وخطأ جسيم،لا ينبغي السكوت عليه،بل تحريف للتأريخ،وتلبيس وتدليس على القراء.ومن باب النصيحة لعامة المسلمين،وايضاحا للحق أبين هذا الغلط فيما يلي:

1/لم تنتسب الجمعية إلا للسنة و للسلفية
قال الشيخ الابراهيمي:(( إن السلفية نشأة وإرتياظ ودراسة، فالنشأة أن تنشأ في بيئة أو بيت كل ما يجري فيه على السنة عملا وقولا،والدراسة أن يدرس من القرآن والحديث والأصول الإعتقادية،ومن السيرة الجوانب الأخلاقية والنفسية،ثم يروض نفسه بعد ذلك على الهدى المعتصر من تلك السيرة وممن جرى على صراطها من السلف)).عيون البصائر 2/622

وقال أيضا: مبينا أن دعوة"جمعية العلماء المسلمين الجزائرين" دعوة سلفية محضة، في تقديمه لكتاب "العقائد الإسلامية "لإبن باديس:((هذه الدروس مما كان يلقيه أخونا المبرور الشيخ عبد الحميد بن باديس...في أصول العقائد الإسلامية وأدلتها من القرآن على الطريقة السلفية التي إتخذتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منهاجا لها بعد ذلك)).

2/لا طرقية في الاسلام.
قال الشيخ الابراهيمي:((أفيجمل بجنود الإصلاح أن يدعوا هذه القلعة تحمي الضلال وتؤويه أم يجب عليهم أن يحملوا عليها حملة صادقة شعارهم (لا صوفية في الاسلام) حتى يدكوها دكا وينسفونها نسفا ويذروها خاوية على عروشها)).الأثار1/175

بل اختار علماء الجمعية القضاء على الطرقية قبل القضاء على الإستعمار قال الإبراهيمي:(( ((كان من نتائج الدراسات المتكررة للمجتمع الجزائري بيني وبين ابن باديس منذا اجتماعنا في المدينة المنورة أن البلاء المنصب على هذا الشعب المسكين آت من جهتين متعاونيين وبعبارة أوصح من استعماريين مشتركيين يمتصان دمه ويتعرقان لحمه ويفسدان عليه دينه ودنياه:

(الأول)استعمار مادي هو الاستعمار الفرنسي يعتمد على الحديد والنار
(الثاني) استعمار روحي يمثله مشائخ الطرق المؤثرون في الشعب والمتغلغلون في جميع
أوساطهلمتاجورن باسم الدين المتعاونون مع الاستعمار عن رضى وطواعية وقد طال أمد هذا الاستعمار الأخير وثقلت وطأته عل الشعب حتى أصبح يتألم ولا يبوح بالشكوى أو الانتقاد خوفا من الله بزعمه والاستعماران متعاضدان يؤيد أحدهما الآخر بكل قوته ومظهرهما معا تجهيل الأمة لئلا تفيق بالعلم فتسعى في الانفلات وتفقيرها لئلا تستعين بالمال على الثورة فكان من سداد الرأي واحكام التدبير بيني وبين ابن باديس أن تبدأ الجمعية بمحاربة هذا الاستعمار الثاني لأنه أهون وكذلك فعلنا))

3/تضليل ابن باديس لعلم الكلام عموما
قال:(( نحن–معشر المسلمين- قد كان منا هجر كثير في الزمن الطويل وإن كنا به مؤمنين. بسط القرآن عقائد الإيمان كلها بأدلتها العقلية القريبة فهجرناها وقلنا تللك أدلة سمعية لا تحصل اليقين فأخذنا في الطرائق الكلامية المعقدة وإشكلاتها المتعددة وإصطلاحاتها المحدثة مما يصعب أمرها على الطلبة فضلا عن العامة)) التفسير2/43-44

وقال أيضا:(( قلوبنا معرضة لخطرات الوساوس بل للأوهام والشكوك فالذي يثبتها ويدفع عنها الإضطراب ويربطها باليقين هو القرآن العظيم. ولقد ذهب قوم مع تشكيكات الفلاسفة وفروضهم ومماحكات المتكلمين ومناقضتهم فما إزدادوا إلا شكا وما إزدادت قلوبهم إلا مرضا حتى رجع كثيرا منهم في أواخر أيامهم الى عقائد القرآن وأدلة القرآن فشفوا بعد ما كادوا كامام الحرمين والفخر الرازي)). التفسير2/55
4/تصريحه بفساد تأويلات الأشاعرة وعقيدة الجبر والصوفية: قال في ترجمته للشيخ محمد رشيد رضا تحت عنوان"تخلص نسكه من الباطل والضلال": ((دعاه شغفه بكتاب الإحياء الى إقتناء شرحه الجليل للإمام المرتضى الحسيني فلما طالعه ورأى طريقته الأثرية في تخريج أحاديث الإحياء فتح له باب الإشتغال بعلوم الحديث وكتب السنة وتخلص مما في كتاب الإحياء من الخطأ الضار وهو قليل ولا سيما عقيدة الجبر والتأويلات الأشعرية والصوفية والغلو في الزهد وبعض العبادات المبتدعة)). الأثار
 3/85
5/شهادة أقرب الناس وأعز أصدقائه
ونائبه في رئاسة الجمعية ببرائته من العقيدة الأشعرية والطرق الكلامية،قال الشيخ محمد البشير الابراهيمي–رحمه الله- في تقديمه لكتاب "العقائد الاسلامية " برواية الأستاذ محمد الصالح رمضان.قال: ((والإمام رضي الله عنه كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك–وهو في الشباب- ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية ويتمنى أن يخرجهم على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلما وقد بلغه الله أمنيته لإخرج للأمة الجزائرية أجيالا على هذه الطريقة السلفية،قاموا بحمل الأمانة من بعده وراءهم أجيالا أخرى من العوام الذين سعدوا بحضور دروسه ومجالسه العلمية. وقد تربت هذه الأجيال على هداية القرآن فهجرت ضلال العقائد وبدع العبادات فطهرت نفوسها من بقايا الجاهلية التي هي من آثار الطرائق القديمة في التعليم.وقضت الطريقة القرآنية على العادات والتقاليد المستحكمة في النفوس وأتت سلطانها... فجاءت عقيدة مثلى يتعلمهاالطالب قيأتي منه مسلم سلفي موحد لربه بدلائل القرآن كأحسن ما يكون المسلم السلفي ويستدل على ما يعتقد في ربه بآية من كلام ربه لا بقول السنوسي في عقيدته الصغرى: أما برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!)).
ولله در الشيخ الابراهيمي حينما تعجب مستنكرا من صنيع القوم:((لست أدري من أين أتاهم هذا التثليث، في الفقه مالكي، وفي العقيدة أشعري، وفي السلوك على طريقة الجنيد السالك)).

كتبه: عماد السدراتي.

الأربعاء، 13 فيفري 2013

::الصوفية يشتمون رسول الله صلى الله عليه وسلّم::





الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلّ له ، ومن يضلل فلا هادي له، ثم الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين.
 
إنّ التصوف حقير  القدر عظيم الضرر بدعه مهلكة وثماره فاسدة فهو يلطّخ النفس بالدنس ويملأ الأنفاس من الأرجاس ويوصل الإنسان إلى سخط الرحمن وخلاصته اتباع شرع الشيطان الرجيم وتسليم الأمور كلها له والالتجاء في كل الشئون إلى غير الله تعالى مع إهمال الواجبات وفعل المحرّمات.
 
وقد أطلق بعض من انخدع بالصوفية اصطلاح التصوف على الزهاد ، والعباد ، وأهل الذكر ، وأهل الإرشاد. وهذا خطأ واضح وضلال فاضح .

فالتصوف الموصوف زوراً بالإسلامي هو عين الإحداث في دين الله تعالى الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " وكلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار " .

التصوف هو:"التخلي عن كل خلق حميد ، والتحلي بكل بدعة منكرة " سلوكاً إلى بنيّات الطريق ، فهو في حقيقته قتل للإنسان ، وربطه بغير مولاه فى كل فكر ، وقول ، وعمل ، ونية ، وفى كل موقع من مواقع الإنسانية فى الحياة العامة " .

ويمكن تلخيص هذا التعريف فى كلمة واحدة ، هى : (البدعة ) فى أردنى  مستويات الحسية ،والمعنوية .

فالبدعة عقيدة ، وخُلق ، فهى معاملة الله بالزيادة في العبادة المشروعة، ومعاملة العباد بالتصنّع والتكلّف ، وهذا الاعتبار هو ما نزل به الشيطان الرجيم على كل صوفي ، وعليه تدور حقائق التصوّف.
 
في هذا المقطع أحببنا أن نبيّن لكم مدى حبّ الصوفية لرسول الله صلى الله عليه وسلّم ... وذلك بسبّه !!! شاهدوا:


الثلاثاء، 12 فيفري 2013

::إسلام أهل السنّة هو الإسلام لا إسلام الصوفية والخوارج::





لقد أثير حول حقيقة التصوف الموصوف زوراً بالإسلامي - قديما وحديثا - جدل وحوار ، فقد حاول بعض الزنادقة المنحلّين، وبعض الجهّال المغفّلين، وساند هؤلاء وهؤلاء خصوم الإسلام التاريخيــون، حاولـوا جميعا أن يثيروا دخانا وغبارا حول حقيقة بعد التصوف عن الإسلام ليحجبوا عن النّاس ضلاله وانحرافه، ولينالوا من السنّة وأهلها.
حاولوا أن يصوروه سلوكاً إسلامياً, وانكساراً وزهداً, وفـرارا وهروبا من ملذّات الحياة.

عجزت أقلامهم، وتحطمت محاولاتهم، وذهبت الريح بدعواهم .. وبقي التصوف مزبلة ومضلّة يستضلّ بها السالكون إلى الانحلال والزندقة، وجهلاً وضلالاً للمساكين من الدراويش، بقي - كما أراده واضعوه ومبتدعوه – سيفاً قاطعاً للعقيدةة الإسلامية، وقوة سلبية تحطّم الإسلام وتلوّث عقائده، وتعرقل دعوته، وتناضل تحت راية الشيطان، وتوجّه جماهيره من أخلاق الإسلام إلى الانحلال، والغبار الوثني والزيغ الإلحادي  .

بقي يقدم لأتباعه ورواد مناهجه زاد البدعة ولباس الشرك والبعد عن الإسلام وأفقه الأعلى، ويلهمهم الكسل وفقدان عزيمة الجهاد، ويضفي عليهم أخلاق السفهاء، وآداب المنحلّين، ووساوس الشيطان الرجيم.

فالتصوف ليس قوّة ولا أخلاقاً ولا اتكسار لله ربّ العالمين كما يزعم أتباعه بل هو جهادٌ في أعلى ذراه لتحطيم الإسلام من الدّاخل وتشويه صورته، وخلقٌ في أدنى مُثله.

التصوف أخسّ وسيلة لاستعباد العباد واسترقاق القلوب والبعد عن علاّم الغيوب، وأكبر الدعوات الإبليسية في التاريخ، وأضلّ المناهج الخلقية والتربوية، التي تعرقل الأمم في نهضاتها، وتترك الشعوب في سباتها، لتكون لقمة سائغة تتلقّفها قوى الشرّ والكفر والأطماع الاستعمارية.

أخي في الله: إنك اليوم بمحاربتك للتصوّف تصنع التاريخ، وتعيد بناء الحياة، وتكتب على جبين الشمس نبأ ثورة الإسلام ووثبته .

ففي كل بقعة من بقاع الوطن الإسلامي الكبير، توثب يقظ قوي، ونهضةٌ فوارة بالأمل.
  
وبروز إلى ميادين الجهاد والنضال والحياة مشرقا متلألئًا، جليلا ربانيا، يرسم للناس أفق الإسلام الأعلى، ويقدم زاد الإيمـان والتقــوى، ويهدي إلى سبيل الخير والسلام.

ذلك هو هدف مدوّنتنا (لا صوفية في الإسلام) الذي يحاول ربط المسلمين بالصدر الأول، وصياغة رجال الإسلام ونسائه على الشخصية الإسلامية السنّية السلفية، لتكون أعلى وأطهر نماذج الحياة.
وذلك هو الهدف الذي كان له أكبر الأثر في توجيهات شباب العالم الإسلامي، الفكرية والعلمية والتعبدية، بل أكبر الأثر في فتوحاته وانتصاراته ضدّ أهل الأهواء والبدع، وفي تصحيح مسار المسلمين وتوجّهاتهم، الاجتماعية والخلقية والعقائدية.

الصوفية هم  أهل البدعة كغيرهم من الشيعة والخوارج:
لقد كان التصوف الموصوف زوراً بالإسلامي طوال أيام تاريخنا المضيء المنتصر هو القوة الخفية التي شوّهت الإسلام وتعاليمه، وهو الروح الصانعة للضلالات والوثنيات، وهو الدرع الذي يحتمي به كلّ منافق وزنديق، ويحرّف عقائدنا، ويحول بيننا وبين كتاب ربّنا وسنّة نبيّنا عليه الصلاة والسلام.

لقد كان التصوف دائما وأبدا هو المخرّب الرئيس للعقيدة الإسلامية، والوجه الثاني لدين الشيعة الرافضة والمجوس وغيرهم من الوثنيين، والمنعرج الخطير الذي ننحرف به ونميل عن سيادتنا وقوتنا.

فالتصوف في الإسلام: هو السمّ في الدسم، والانحطاط في كل شيء من شئون الحياة، إنه الخلاصة العفنة لكل دعـوة شيطانيـة، إنه الكذب والخيانة والغباء والحمق والضلال والتيه، ونصرة الباطل وإماتة القلوب، والتعاون على الإثم والعدوان، والتواصي بالباطل، والتسابـق إلى كلّ رذيلة، أيا كان نوعها وجنسها.


الاثنين، 11 فيفري 2013

::superman::

لا زلنا مع الدجل الصوفي والخرافات الصوفية ... واليوم اخترنا لكم هذا المقطع لأحد أئمّة البدعة في عصرنا وهو الزنديق الصوفي الجهبي عبد الله الحبشي الهرري عليه من الله ما يستحقّ.

في هذا المقطع يبيّن لنا هذا المخرّف أنّ الرجل الخارق SUPERMAN صوفي .... فإليكم المقطع. 

الأحد، 10 فيفري 2013

::حكم الصلاة وراء إمام مسجد قبوري للعلامة ابن غديان::

السؤال :
- أَحْسَنَ اللهُ إِلَيكُمْ وِبَارِكَ اللهُ فِيكُمْ ، هَذَا سائِلٌ يَقُولُ :' إمَامُ الْمَسْجِدِ ' فِي حَيِّنَا يَزُورُ الْمَقَابِرَ وَيَسْتَغِيثُ بِأَصْحَابِ الْقُبُورِ ، فَهَلْ تَجَوُّزُ الصَّلاَةُ خَلْفَهُ ؟ وأيضا الشِّق الثَّانِي منَ السُّؤَالِ هُوَ : وَلَوْ كَانَت الصَّلاَةُ لَا تَجُوزُ خَلْفَهُ وَلَا يُوجَدُ مَسْجِدٌ غَيْرَ هَذَا الْمَسْجِدِ فَهَلْ يَجُوزُ لِي الصَّلاَةُ فِي بَيْتِي ؟ وَهَذَا طَبْعًا سُؤَالٌ منَ الرَّجُلِ .

جواب سماحته -رحمه الله-
- الشخص الذي يزور المقابر ويستغيث بأصحاب القبور لجلب نفع أو دفع ضرٍّ هذا العمل شكر أكبر مخرِج من الملة؛ ولكن ينبغي أن يُنبَّه هذا الشخص بأنَّ هذا منكر والرسول صَلَّىٰ ٱلله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَنْ رَأَىٰ مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ َفِإْن لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَٰلِكَ أَضْعَفُ الْإيِمَانِ»، فإذا بُلِّغ وبُيِّن له ولم يقبل فلا يجوز لا تجوز الصلاة خلفه مطلقًا. وإذا كان ما في الإمكان يجد مسجدًا يصلي فيه ويكون إمامه من أهل السنة فإنه لا مانع من أن يصلي في بيته هو وبعض الأشخاص، الأشخاص من جيرانه ما فيه مانع أنه يصلي في بيته. هذا هو الجواب عن هذا السؤال.







 

الاثنين، 4 فيفري 2013

::التنبيه على شركيات وطوام عقدية عند الأمير عبد القادر الجزائري::



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
أخي الفاضل؛ لا يخفى عليك ما لهذه الشخصية من ظهور و بروز ضمن الساحة التاريخية، وما تحتله من صدارة ومكانة، وليس في أوساط المسلمين فحسب بل الكثير من الكفار يعتبرون شخصية الأمير عبد القادر الجزائري شخصية متميزة ومثالية، لما حواه من فكر التسامح الديني والأخوة الإنسانية في زعمهم.ولطالما صورة له الصور و شيدة له التمثيل و النصب التذكارية، وسميت باسمه الثانويات و المدارس و الجامعات، وكذا المساجد والله المستعان.
وقد كنت فيما مضى ممن اغتر بزيه العربي الإسلامي إلى حين سماعي كلمة سريعة لأحد الدعاة قال عن هذا الأمير بأنه صوفي أو شيء من هذا، فقررت البحث عن ترجمته و التنقيب عن صحة معتقده على قلة في اليد و المراجع، وبعد مضي فترة من الزمن ليست بالقليلة يسر الله-جل في علاه- لي بعضها فتصفحته على وجه السرعة؛ لأن غايتي النصح و التنبيه والوقت ثمين وأشرف من أن يبذل في تتبع زبالات أفكار المدسوسين من قبل أعداء الإسلام و المنحرفين فكريا عن عقيدة السلف الصالح، اللهم إلا من باب النصيحة و التحذير إن كان ممن له شهرة ويخشى من التأثر به مثل هذا الأمير الجزائري، خاصة مع الترويج له ضمن المقررات المدرسية في مادة التاريخ وغيرها وهذا يكفي في تأكيد التحذير وإلى بيان بعض انحرافاته العقيدة –باختصار-:



[دعوته للأخوة مع النصارى الكفار]


ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري: (( لو أصغى إلي المسلمون و النصارى، لرفعت الخلاف بينهم، ولصاروا إخوانا، ظاهرا و باطنا، ولكن لا يصغون إلي)).اهـ من [ذكرى العاقل و تنبيه الغافل:ص/107]
وكلام الأمير عبد القادر هذا فيه مخالفة صريحة لقول الله سبحانه وتعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء. الآية
وقوله سبحانه: لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله.الآية.



[تنقل الأمير من الإسلام إلى دين اليهود و النصارى وهذه ردة صريحة]


ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري كما في [المواقف:م1/ص20]:
فطورا تراني مسلما أي مسلم//زهودا نسوكا خاضعا طالبا مدا
وطورا تراني للكنائس مسرعا//وفي وسطي الزنار أحكمته شدا
وطورا بمدارس اليهود مدرسا//أقرر توراة و أبدي لهم رشدا

وهذه الأبيات فيها ردة صريحة عن دين الإسلام بالتنقل منه إلى سائر الأديان المحرفة من يهودية و نصرانية.
قال الله سبحانه وتعالى: إن الدين عند الله الإسلام.الآية
وقال سبحانه: ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.الآية
وقال جل في علاه:و من يشاقق الرسول من بعدما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم وساءت مصيرا.الآية
وقال تعالى: أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات و الأرض طوعا وكرها و إليه يرجعون. الآية.




[الأمير يشرك بالله العظيم شركا واضحا جليا]


ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري مستغيثا و مناديا و داعيا غير الله جل وعلا مشركا به كما في[الديوان:ص152، والمواقف:م2/ص942]:
يا سيدي رسول الله يا سندي//ويا رجائي ويا حضني ويا مددي
ويا ذخيرة فقري يا عياذي يا//غوثي ويا عدتي للخطب و النكد
يا كهف ذلي ويا حامي الدمار ويا//شفيعنا في غد أرجوك يا سندي
إن أنت راض فيا فخري ويا شرفي//ماذا علي إذا واليت من أحد

وفي هذه الأبيات يظهر الشرك الظاهر الجلي من هذا الأمير الجزائري، بصرفه دعاء الاستغاثة و رجاء العبادة لغير الله جل وعلا مناديا رسول الله-صلى الله عليه و سلم- بهما وقد وصف الله جل وعلا في محكم التنزيل فاعل ذلك بالكفر فقال جل في علاه: ومن يدعوا مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون. الآية.



[الأمير يشيد بشيخه الملحد الزنديق محي الدين بن عربي ويجعله خاتم ورثة النبي صلى الله عليه و سلم]


ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري في[المواقف:م2/ص872]:
((فمن الأقطاب من يكون على قدم عيسى و موسى و نوح و إبراهيم و صالح وغيرهم من الأنبياء، وليس في الأقطاب من هو على قدم محمد-صلى الله عليه سلم-بأن يكون وارثا له-صلى الله عليه و سلم-وإنما يكون على قدمه بعض الأفراد، والشيخ الأكبر محي الدين منهم، وهو خاتمهم، فليس بعده وارث محمدي)).اهـ

ومن المعلوم أن بن عربي محي الدين كافر زنديق لما تفوه به و خطه في كتبه من كفريات و شركيات واضحة لدى كل موحد مسلم سلفي، وحتى في عصر الأمير انتشر تكفيره وتبري علماء أهل السنة و الجماعة منه وممن والاه فكان هذا الأمير يحرق كتب شيخ الإسلام ابن تيمية -كما تواتر عنه ذلك- بسبب الإختلاف العقدي بينه وبينهم وكذا رد شيخ الإسلام على هذا الزنديق الملحد بن عربي.
ثم إن الأمير عبد القادر متأثر به إلا النخاع فكيف لا يحرق كتب من ردة عنه وهو المستفيد منه إما من روحانياته، وإما من كتبه في الكتب، كما خرف وذكر في مواقفه.
فاللهم عفوك وغفرانك من تسطيري لهذه الكفريات و الخرافات.وبك وحدك أستعين.


[الأمير يبالغ في مدح شيخه محمد الفاسي الصوفي بأوصاف لا تليق إلا بذي الجلال و الإكرام كالمنقذ و المغيث و المجير و المحيي-تعالى الله عما يقوله هذا الملحد-]

ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري في[الديوان/ص201]:
عيادي ملاذي وعمدتي ثم عدتي//وكهفي إذا أبدى نواجذه الدهر
غياثي من أيدي العداة و منقذي//منيري مجيري عندما غمني الغمر
ومحي رفاتي بعد أن كنت رمة//وأكسبني عمرا لعمري هو العمر

وهذه الأوصاف التي مدح بها شيخه الصوفي محمد الفاسي كلها مستمدة-عند الأمير-من رسول الله -صلى الله عليه و سلم- تعالى الله عما يقوله هذا الخرافي المشرك، حيث قال كذلك في [الديوان/ص203-204]:
حريص على هدي الخلائق جاهدا // رحيم بهم خبير له القدر
كساه رسول الله ثوب خلافة // له الحكم و التصريف و النهي و الأمر
وقيل له:إن شئت قل: قدمي علا // على كل فضل أحاط به العصر



ختاما


أقسم بالله العظيم ذي الجلال و السلطان أن أقوال هذا الأمير الجزائري لتكاد السموات يتفطرن منها و تنشق لها الأرض وتخر لها الجبال هدا، لما حوته وتضمنته من هدم أصل الدين وقاعدته وهو توحيد رب العالمين.
وبعد هذا هل يعقل من مسلم –فضلا عن سلفي- أن يدافع عن هذه الشخصية الملحدة المشركة بالله تعالى ولو في الجانب الثوري، كادعائهم وقوفه وثورته في وجه الاستعمار الفرنسي؟؟ والحقيقة أنه عميل عندهم بدليل النياشين والصلبان المعلقة على بدلته و اعتزازه بها وكذا انسحابه من قلب المعارك وتسليم نفسه، وما موالاته القولية للنصارى الكفار فيما سبق ذكره إلا خدمة وأي خدمة للاستعمار الفرنسي الكافر.
هذا آخر ما أردت التنبيه عليه على وجه السرعة و الاختصار، خاصة مع كثرة التطبيل و الترويج له وتغرير الشباب و النشء به وربطهم بهذه المثاليات التي من شأنها أن تخلخل عقيدتهم الصافية وتزرع فيهم أفكار منحرفة بالية، قررت المساهمة بما سبق، وحسبي الله ونعم الوكيل وعلى الله قصد السبيل.

وكتبه/ عبد الحق آل أحمد الجلفاوي
عدد زوار الموقع