آخر المواضيع

مرحباً بكم على موقع ((لا صوفية في الإسلام)) تجدون في هذا الموقع : مقالات، صوتيات، كتب، مرئيات، وغيرها من الفوائد والفرائد والكنوز. نتمنى لكم متابعة ممتعة ومفيدة..

الثلاثاء، 30 أوت 2011

الصوفية والبريك دانس ... أسلوب جديد لعبادة الله تعالى

يا أهل الإسلام .... يا أهل القرآن ... يا أهل السنّة .... يا أهل العبادة والتقوى والورع ... يا من تقومون الليل وتصومون النهار ... يا من تحجّون وتزكّون وتتصدّقون ... يا من تتعبون أنفسكم في أداء ما أوجب الله عليكم ... هذه استراحتكم ... هذا متنفسّكم ... طريقة جديدة لعبادة الله تعالى على الطريقة الصوفية طبعاً ... العبادة عن طريق الرقص ... وأيّ رقص ... على أنغام الهيب هوب ... وعلى إيقاعات الراب ... إنّه رقص البريك دانس .... إنّكم تعلمون جيدا أنّكم لن تجدوا ديناً من الأديان يُتيحُ لكم هذه الفرصة لتعلّم هذه الطريقة الشبابية الجديدة في الرقص -والتي تعتمد على لياقة بدنية عالية وليونة ومرونة كبيرة - إلا بالإنخراط في صفوف الصوفية والمبايعة على إحدى الطرق التي يفوق عددها عدد شعر الرأس ... إنّها فرصتكم يا من لا تهتمون بالعبادات الإسلامية ولا تستريحون بالصلاة والزكاة وقراءة القرآن والذكر وطلب العلم والجهاد في سبيل الله ... إنّها والله فرصتكم في الترقي في درجات الكمال والسير في مراتب الولاية وذلك عن طريق عبادة الله العظيم بهذا الأسلوب الجديد الذي ابتدعه الصوفية الأشرار.

اللهم إنّا نبرأ إليك من هذه المهازل التي ألصقها الصوفية بدينك الحنيف ونعوذ بك من أن نرى هذه الفظائع والجرائم الصوفية ونمرّ عليها مرار الكرام.

شاهد أخي الزائر الكريم هذا المقطع واسأل الله العافية في دينك واحمده على ما أنعم عليك من نعمة العقل فقد حُرمها كثير من النّاس.
















الأحد، 21 أوت 2011

ضحك الشيطان على الصوفية








بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فأترككم مع هذه الاستراحة بعنوان:





أسأل الله تعالى أن يجزي شيخنا خير الجزاء وأن يطهّر مجتمعاتنا من دنس التصوّف ورجس الصوفية ....آمين.




][®][^][®][البيانات الشخصية :][®][^][®][

الاسم : محمد بن عبد الوهاب بن محمد العقيل.

تاريخ الميلاد : 1380 هـ مكان الميلاد : القريات - المملكة العربية السعودية.

مكان الإقامة : المدينة المنورة.



][`~*¤!||!¤*~`][البيانات العلمية :][`~*¤!||!¤*~`][

الدرجة العلمية : أستاذ مشارك.

القسم : العقيدة.

الكلية : كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية.



|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|المؤهلات العلمية :|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة – كلية الدعوة وأصول الدين الدرجة العالمية العالية ( الدكتوراه ).

التخصص : عقيدة عنوان الرسالة : منهج الإمام الشافعي في إثبات العقيدة 1413 هـ.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة – كلية الدعوة وأصول الدين الدرجة العالمية ( الماجستير).

التخصص : عقيدة عنوان الرسالة : تحقيق خمس شعب من جامع شعب الإيمان للبيهقي 1407 هـ.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة – كلية الشريعة الإجازة العالمية ( الليسانس ) 1402 هـ.



§¤~¤§¤~¤§الأعمال الإدارية السابقة :§¤~¤§¤~¤§

وكيل عمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية.

رئيس قسم العقيدة في كلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية.

وكيل كلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية.



§¤°~®~°¤§العمل الحالي : §¤°~®~°¤§

أستاذ مشارك عضو هيئة التدريس في كلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية.


][][§¤°^°¤§][][المهام والمشاركات والعضويات :][][§¤°^°¤§][][

· عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب .

· عضو اللجنة الاستشارية في فرع وزارة الشئون الإسلامية في المدينة المنورة

· مشارك في أعمال توعية الحج في وزارة الشئون الإسلامية

· مشارك في عديد من الدورات والندوات والمؤتمرات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها .



*·~-।¸¸,.-~*بعض المؤلفات و البحوث :*·~-.¸¸,.-~*

· اعتقادا فرق المسلمين وغير المسلمين في الملائكة المقربين.

· تحقيق " الإشاعة فيما تحسن الإحاطة به من أشراط الساعة " للسخاوي .

· الفتنة وموفق المسلم منها.

· المسائل العقدية المتعلقة بالذبائح.

· بحث "دور المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية في محاربة الغزو الفكري".

· بحث "الآثار المروية عن الخلفاء الأربعة في العقيدة" .
· بحث "براءة المملكة العربية السعودية من الإرهاب".

الأحد، 14 أوت 2011

الصوفية وعقول الحيوانات









الحمد لله ... الحمد لله على نعمة العقل ... الحمد لله أن جعلني إنساناً ولم يجعلني صوفياً ... عباد الله ... يا من تنتمون إلى الإسلام ... يا من تنتسبون إلى دين محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلّّم ... بالله عليكم ألم تتيقّنوا بعدُ أنّ الصوفية ليست من الإسلام في شيء ؟؟ ألم تتيقنوا بعدُ أنّ الإسلام بريء من التصوّف وأهله ؟؟؟

فإن بقي في قلب أحدكم شكٌّ فليشاهد هذه الصور وليشاهد كيف يصير الإنسانُ حيواناً إذا دخل في دين الصوفية:


" ومنهم الشيخ حسين أبو علي رضي الله عنه ورحمه،كان هذا الشيخ -رضي الله عنه- من كُمّل العارفين وأصحاب الدوائر الكبرى،وكان كثير التطورات، تدخل عليه بعض الوقت تجدهُ جُنديا،ثم تدخل عليه فتجدهُ سبعاً،ثم تدخل فتجدهُ فيلاً ثم تدخل عليه فتجدهُ صبياً،وهكذا،فمكث نحو أربعين سنة في خلوة مسدود بابها،ليس لهُ غير طاقةٍ يدخلُ منها الهواء!! ... " ذكره الشعراني،،، في طبقاته


















جاء في الطبقات الكبرى للشعراني : (2ـ 66) في ترجمة يوسف العجمي الكوراني :
(( وكان رضي الله عنه إذا خرج من الخلوة يخرج وعيناه كأنهما قطعة جمر تتوقد فكل من وقع نظره عليه انقلبت عينه ذهباً خالصاً ، ولقد وقع بصره يوماً على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب ، إن وقف وقفوا وإن مشى مشوا ))..!!
إلى أن قال: (( ووقع له مرة أخرى أنه خرج من خلوة الأربعين فوقع بصره على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب ، وصار الناس يهرعون إليه ( إلى الكلب) في قضاء حوائجهم ، فلما مرض ذلك الكلب اجتمع حوله الكلاب يبكون ويظهرون الحزن عليه ، فلما مات أظهروا البكاء والعويل ، وألهم الله تعالى بعض الناس فدفنوه فكانت الكلاب تزور قبره حتى ماتوا ))..!!
قال الشعراني: (( فهذه نظرة إلى كلب فعلت ما فعلت ، فكيف لو وقعت على إنسان؟!!! ))..!!




قال عبد المجيد الخاني النقشبندي في ترجمه شاه نقشبند أنه قال : (( ثم بعد ذلك أمرني بخدمة الحيوانات ومداواة أمراضهم ومداراة جروههم وقروحهم بنفسي مع الاخلاص في ذلك التذلل .
فنهضت بأعباء هذه الخدمة كما أمرني حتى كنت إذا لا قاني في الطريق كلب وقفت حتى يمر هو أولا لئلا أتقدم عليه ولم أزل كذلك سبع سنين .
ثم بعد ذلك أمرني أن اشتغل بخدمة كلاب الحضرة بالصدق والخضوع وأطلب منهم الإمداد وقال لي إنك ستصل إلى كلب منهم تنال بخدمته سعادة عظيمة ... الخ )) [ الكواكب الدرية على الحدائق الوردية في أجلاء السادة النقشبندية ص 401 ]


قال الشعراني في ترجمة شمس الدين محمد الحنفي (2ـ88) : (( ومنهم سيدنا ومولانا شمس الدين الحنفي رضي الله تعالى عنه ورحمه . . . )) إلى أن قال : (( ولما دنت وفاته بأيام كان لا يغفل عن البكاء ليلاً ولا نهاراً وغلب عليه الذلة والمسكنة والخضوع حتى سأل الله تعالى قبل موته أن يبتليه بالقمل والنوم مع الكلاب ، والموت على قارعة الطريق ، وحصل له ذلك قبل موته فتزايد عليه القمل حتى صار يمشي على فراشه ، ودخل له كلب فنام معه على الفراش ليلتين وشيئاً، ومات على طرف حوشه ، والناس يمرون عليه في الشوارع )) .



قال عبد المجيد الخاني النقشبندي في ترجمه شاه نقشبند أنه قال : (( . . . وخرجت يوما من تلك الأيام إلى بعض الجهات، فوجدت حرباء قد استغرقت في رؤية جمال الشمس، فاعتراني من مشاهدتها وجد، وخطر لي أن أطلب الشفاعة منها وهي في هذا المقام، فوقفت على أتم هيئة من الأدب والاحترام، ورفعت يدي فرجعت من استغراقها، واستلقت على ظهرها، وتوجهت إلى السماء، وأنا أقول : آمين . )) [ الكواكب الدرية على الحدائق الوردية في أجلاء السادة النقشبندية ص 401 ]














يقول الشعراني في ترجمة علي وحيش في الطبقات (2ـ149) : (( كان رضي الله عنه من أعيان المجاذيب أرباب الأحوال . . . وله كرامات وخوارق واجتمعت به يوماً . . . ))

إلى أن قال : (( وكان إذا رأى شيخَ بلدٍ أو غيرَه ينـزله مِن على الحمارة ويقول له : أمسِك رأسَها حتى أفعل فيها ..!! فإن أبى الشيخ تسمَّر في الأرض لا يستطيع أن يمشي خطوةً، وإن سمح حصل له خجلٌ عظيمٌ والناس يمرُّون عليه )) .














الجمعة، 12 أوت 2011

العلامة المحدّث عبد القادر الأرناؤوط يحكي قصّته مع الصوفي الجهمي عبد الله الحبشي


عرضت قناة المجد في برنامج { صفحات من حياتي } حلقة الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط رحمه الله التي صورها قبل موته .....

وكان فيها أن الشيخ تحدث عن شخص صوفي قبوري إسمه عبدالله الحبشي كان قد أتى سوريا لنشر مذهبه ولكن الشيخ عبدالقادر رأى أن منهجه فاسد فتركه ولم يستطع الحبشي نشر مذهبه الفاسد في سوريا لوجود جماعة من أهل العلم هناك على غرار الألباني والأرناؤوط وغيرهما فذهب للبنان ونشر مذهبه هناك ......

ويقول الشيخ عبدالقادر رحمه الله تعالى :

جائني في يوم ثلاث أشخاص- من الأحباش - وأدخلتهم وجاء في نفس الوقت إثنان يشتكي أحدهم من أنه حلف بالطلاق أن لايتعامل مع صديقه - المهم -أفتاهم الشيخ وحذرهم من الحلف بغير الله وأن الحلف بغير الله شرك وذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم { من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك } .....يقول الشيخ عبدالقادر : فتكلم أحدهم - يعني الأحباش - وقال هذا قول ابن تيمية الضال.. فقال الآخر: لا، هذا قول ابن تيمية الكافر ...فغضب الشيخ عبدالقادر وطردهم فورا ...
يقول الشيخ عبدالقادر رحمه الله : ثم جائني بعد فتره أحد المحامين وأعرفه عندنا في الشام .
يقول له أن الذين جاؤوه سابقا كانوا يريدون قتله بمسدس كاتم الصوت ..ولكن الشيخ عبدالقادر رحمه الله تعجل فطردهم فورا مما أفسد عليهم عملية الإغتيال ......

فر حم الله الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط رحمة واسعة ......

بدون إطالة نترككم مع الشيخ يحكي لكم القصّة كاملة:

"الصوفية .. الإرث المشترك" كتاب في التصوّق تضمن صورا للرسول وجبرائيل والملائكة





دعا المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر في بيان أصدره الأحد، إلى إبعاد الصورة المشخصة للرسول صلى الله عليه وسلم، وباقي الصور التي نشرت على صفحات كتاب "الصوفية الإرث المشترك" لمؤلفه الصوفي "خالد بن تونس" زعيم الطريقة "العلاوية"، وهو الكتاب الذي أثار جدلا واسعا في الأوساط الدينية بالجزائر.

وكانت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين دعت السلطات الجزائرية في وقت سابق إلى سحب هذا الكتاب من السوق؛ لاحتوائه على جملة من الإساءات للمقدسات الإسلامية والخرافات والأباطيل.

وتأتي هذه الدعوات في حين تحتفل الطريقة الصوفية العلاوية بمرور مائة عام على نشأتها، وذلك في مدينة مستغانم الجزائرية (320 كم غرب العاصمة)، ويعود الوزر في إنشاء الطريقة إلى الدجال أحمد بن عليوة وذلك عام 1909

وأعرب المجلس الإسلامي الأعلى في ذات البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية عن أمله في إبعاد هذه الصور سواء بتغطيتها، أو بطريقة أخرى لكي يهدأ الجو، وتسوى هذه المشكلة المفتعلة.

وأوضح البيان بأن "الكتاب لم يوفق في تقديم بعض الصور التي لم يستسغها الكثير من الذين اطلعوا عليه؛ إذ ورد فيه تشخيص للرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الأنبياء والرسل والصحابة، ابتداء من سيدنا آدم عليه السلام والملائكة"، مؤكدا "وعلماء الإسلام في أغلبية العالم الإسلامي لم يرضوا بذلك".

وأشارت ذات الهيئة في رد فعلها على ما ورد في كتاب "الصوفية الإرث المشترك" من صور، إلى أن "هذه الصور قديمة في شكل منمنمات وصور شعبية، لا يمكن الاعتماد عليها، بل الأغرب من ذلك كله هناك صور أقرب ما تكون إلى الإباحية"

كما انتقد المجلس الإسلامي الأعلى بعض النصوص الواردة في هذا الكتاب الصادر عن دار النشر "زكي بوزيد" والمؤلف من أزيد من 400 صفحة، والتي يفهم منها توحيد الديانات كلها على وجه الأرض؛ وهي نظرية كفرية لا صلة لها بالإسلام الحنيف، ولا يمكن أن تطبق؛ نظرا للخلافات التي تسود علاقات هذه الديانات"، مشيرا إلى أن "الإسلام يدعو إلى الدخول في دين الإسلام والاستسلام لله رب العالمين بالتوحيد الانقياد له بالطاغة والبراءة من الشرك وأهله.


من جهته، دافع الصوفي "خالد بن تونس" زعيم الطريقة العلاوية في الجزائر عن مؤلفه، بالتأكيد على أنه "موسوعة للمحافظة على الموروث المشترك للجزائريين، وهو تأريخ للحياة الروحية بدءا من أب البشرية آدم عليه السلام، ووصولا إلى اليوم، وهو مدعم بصور منمنمات وخرائط تصف المراحل مرحلة بمرحلة إلى غاية الوصول إلى التصوف لدى الطريقة العلاوية".

وأكد الصوفي عدة بن تونس رئيس الجمعية العلاوية للتربية والثقافة في وقت سابق بأن "ما نشر في كتاب زعيم الطريقة العلاوية من صور ليس بالجديد؛ لأنه مقتبس من التراث الإسلامي، بحيث يعود عمرها إلى ثمانية قرون مضت، وكانت موجودة في أفغانستان وبلاد الفرس وحتى في العهد العثماني، والصورتان اللتان تضمنهما الكتاب للرسول الكريم بهما حاجب"، مضيفا: "والكتاب لقي صدى إيجابيا؛ لأنه يرجع إلى التاريخ الإسلامي، ويتضمن 900 صورة أغلبها تنشر لأول مرة".




الخميس، 11 أوت 2011

نصيحة أولى لشيخ الطريقة الشاذلية المشيشية بالمغرب







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإنّنا بحمد الله تعالى وبعونه وتوفيقه قد حملنا راية جهاد أهل البدع عموما والصوفية خصوصا ولبسنا لباس الحرب ولسنا ممّن يستسلم أو يرضى بالسلم حتى تضع الحرب أوزارها ... وقد وعدنا الله تعالى النّصر على أعدائنا إن نحن قمنا بما أوجب علينا فقال تعالى: ((إن تنصروا الله ينصركم ويثبّت أقدامكم)) .

وفي هذا الموضوع الذي ننشره في هذه المدوّنة المباركة إن شاء الله تعالى رسالة توجيه ونصيحة إلى شاب مغربي مغرّر به لا يدري ما يخرج من رأسه يزعمُ أنّه قطب العالم وسلطان العارفين وغيرها من الألقاب الصوفية الوثنية التي ما أنزل الله بها من سلطان.

هذه نصيحة منا لهذا الشاب لعلّه يرتدع عن غيّه ويتوب من شرّه فإنّه والله على خطر عظيم وعلى ضلال مبين وستكون هذه الرسالة أوّل نصيحة -بالتي هي أحسن- لهذا الشاب المسكين وسننظر بما هو راجع.

جاء في الصفحة الرئيسية لمدوّنة هذا اصوفي:



شيخ الشاذلية المشيشية
مولانا القطب الغوث تاج العارفين قطب الدائرة
الصمدانية , صاحب الوقت والأوان , وارث المشربين ومفتي المذهبين و مجمع البحرين
نون الأسرار وبضعة الأنوار ساكن البر والبحر الصاحب بالجنب وابن السبيل فخر آل مولانا
محمد وعلي والزهراء والحسن والحسين والأئمة عليهم الصلاة والسلام زينة العصر
ومكرمة الأمم, الاسم الأعظم الذي يمشي على رجلين , النور المبين و الجامع لشتات
الدين باب سفينة النجاة السيد الإمام العميد الأكبر للسادة الأشراف أهل البيت عليهم
السلام المولى التاج المقدس سيدي نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي الحسني
الحسيني دام ظله الشريف

هكذا جاء في ترجمة شيخ الطريقة المشيشية وهو شاب مغربي لم يشتدّ صلبه بعد ولم يظهر عليه علامات الكهولة بعدُ ولكن:
من اللذي سيصدّق هذا الكلام ؟
بل من من المغفّلين سيقبل هذا الهراء ؟
ومن من المسلمين لا يضحك على هذا الدجّال ؟
يا صاحب الوقت والزمان ويا أيّها الغوث الأعظم ويا أيها العظيم (!!!) هلا حرّرت لنا فلسطين ؟
وهلا أخرجت من القدس الشريف اليهود المغتصبين ؟؟
وهلا أغثت أهل غزّة المساكين ؟؟
وهلا استأصلت دولة اليهود وأرحت منها الإسلام والمسلمين ؟؟
وهلا انقذت إخواننا في العراق وأفغانستان والشيشان وغيرهم من المسلمين في كلّ مكان ؟؟
وهلا فرّجت كربة المغاربة المساكين والفقر ينخر في عظامهم والأمّية والجهل تنتشر بين شبانهم وشيوخهم ؟؟

يا أيّها الغوث ألا تستحي من الله تعالى وأنت تكتبُ على مدوّنتك الرسمية هذه التزكيات الخيالية التي ما ظفر بها أحد من المخلوقين ؟؟
يا رجل ألا تستحي من نفسك وأنت تعلمُ أنّك كاذب وأنّك أضعف من أن تغيث نفسك وتنقذها من إسهال حاد يُسكنُك المرحاض لساعات طوال ؟؟

ماذا تركت لفرعون اللعين الذي قال لقومه أنا ربّكم الأعلى ؟؟

ثمّ يا مفتي المذهبين هلا حللتَ لنا المسائل الشائكة بين الفقهاء وبينت الصواب فيها وأرحتنا من الخلاف والاختلاف ؟؟

ثمّ هلا درّست وعلّمت الفقه وأصوله والحديث ومصطلحه والقرآن وتفسيره وناسخه ومنسوخه والنّحو وبلاغته ؟؟

أين أنت وأين خوارقك والأمّة تُقطّع وتمزّق وتفرّق شذر مدر ؟؟؟

يا رجل تب إلى الله تعالى فلن تعدو قدرك واعرف حقيقة نفسك وحقيقة الله تعالى ولا تقنط من رحمة الله تعالى فإنّه يغفر الذنب ويرحم لمن تاب وآمن ثمّ عمل صالحا


لقد صعُبتَ علي وأحزنني حالك وأنا أقرأ ما كتبتَهُ في مدوّنتك من دجل وخرافات أوّل من يعلم بطلانها هو أنت: ((
لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا))

تب إلى رشدك واعرف قدرك وكفاك تدليسا على النّاس وكفاك تشويهاً للإسلام

هذه صورة القطب الصوفي فخر آل مولانا
محمد وعلي والزهراء والحسن والحسين والأئمة عليهم الصلاة والسلام:


وهذا صوت هذا الغوث الذي سيعيد المجد لهذه الأمّة ويحرّر بلدان المسلمين من قبضة اليهود والنّصارى استمعوا إلى صوته الذي يشبه صوت الرعد قوّة ... كيف لا وهو صوت صاحب الوقت والزمان !!!

صاحب الوقت ومفخرة آل محمّد صلى الله عليه وسلّم يصوّر نفسه بهاتفه النقال (موبايل =بورتابل) !! ويصوّرُ لنا جهاز الكمبيوتر الخاص به !!

وهذا يعني أنّ هذا القطب الغوث صاحب الزمان يملك (موبايل) و (كمبيوتر محمول)

وهذا يعني أنّ قطب الدائرة الصمدانية متطوّرٌ ومواكب للعصر !!!

الجمعة، 5 أوت 2011

بدون تعليق: الدعم الأمريكي للصوفية








ألقاب وهمية يسغلها مشايخ الصوفية لاستجلاب الأرزاق وإفساد العقيدة








بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال شيخنا محمد أمان الجامي- رحمة الله عليه- في كتابه التصوف من صور الجاهلية :

ألقاب وهمية يسغلها مشايخ الصوفية لاستجلاب الأرزاق وإفساد العقيدة :

والخرافات التي يوهم بها مشايخ الصوفية عوام الناس أن لهم تصرفات في هذا الكون وصلاحيات للمشاركة في أقدار الله تلك الألقاب التي اصطنعوها لأشخاص مجهولين بل لا وجود لهم في الدنيا منها :

1- الغوث أو الغوث الأعظم :

وهو واحد دائماً لا يتعدد وهذا المنصب منصب متنازع فيه دائماً فابن عربي يدعيه بوصفه خاتم الأولياء - كما زعم - والتيجاني يدعيه ويصدقه أتباعه المؤمنون به ويرون أنه الغوث الأعظم والقادرية تدعيه للشيخ عبد القادر الجيلاني وهو برئ منهم ومن دعواهم لأن الشيخ عبد القادر الجيلاني - وهو خلاف ( الجيلي ) - عالم حنبلي بغدادي نشأ ببغداد وتوفي ببغداد .

وذكره الذهبي في " العلو " واستشهد بكلامه في الصفات وذكر أنه معروف بالكرامة وإجابة الدعاء أو كلاماً قريباً من هذا فليراجع .

ولعل هذا المعنى هو الذي جعل عوام الناس تبالغ في تعظيمه إلى حد العبادة ثم زعم بعض الماكرين من المتصوفة أنه صاحب طريقة ونسبوا له الطريقة القادرية ثم زعموا أنه غوث الزمان والغريب في الأمر تلك القباب المنتشرة في أكثر الجهات في المدن والقرى ويطلقون عليها قبة الشيخ عبد القادر وأنا أجزم أن من سموه الشيخ عبد القادر الجيلاني وعبدوه من دون الله وبنوا عليه تلك القباب إنما هو كلئن مجهول اخترعه شياطين الإنس مستعينة بشياطين الجن وليس هو الشيخ عبد القادر الجيلاني البغدادي - هذه هي النتيجة التي وصلت إليها بعد تفكير طويل في أمر الجيلاني - والله أعلم .

ومما لا يخفى على صغار طلاب العلم قبل الكبار أن إطلاق الغوث على مخلوق ما والاعتقاد بأنه هو الذي يغيث العباد أو أن الله لا يغيث العباد إلا بواسطته اعتقاد وثني كانت تعتقده الجاهلية الأولى بالنسبة للواسطة لا الاستقلال وأما اعتقاد أن مخلوقاً ما يغيث العباد مستقلاً بنفسه ويعطي ويمنع وينفع ويضر فهو اعتقاد لا يوجد حتى عند الجاهلية الأولى وإنما يدين بهذا الاعتقاد أتباع الصوفية فقط وهم يشركون بالله في عبادته وربوبيته كما علمت مما تقدم .
قال شيخنا محمد أمان الجامي- رحمة الله عليه- في كتابه التصوف من صور الجاهلية :


- اللقب الثاني : لقب القطب أو الأقطاب :


ومن أساطير الصوفية الطريفة أن الأقطاب لا يزيد عددهم على سبعة أشخاص وأما من حيث الصلاحيات فإن الغوث مهمته الإشراف العام على التصرفات والصلاحيات التي يقوم بها الأقطاب من إعاثة الملهوف والتصرفات الأخرى .


3-واللقب الثالث: الأوتاد :


وعددهم أربعة أو ثلاثة ولو مات هؤلاء الأوتاد جميعاً لفسدت الأرض واختل نظام الحياة فيها - في زعم المتصوفة -


4- اللقب الرابع : الأبدال :


وعددهم أربعون موزعون على النحو التالي :
اثنان وعشرون منهم يسكنون الشام
وثمانية عشر منهم يسكنون العراق
ولست أدري من تواى هذا التوزيع .


5- اللقب الخامس : النجباء :


وهم دون الأبدال في الدرجة طبعاً وعددهم سبعون ومقرهم بمصر ووظيفتهم أنهم يحملون عن الخلق أثقالهم .


6- اللقب السادس : النقباء :


وهم ثلاثمائة وقيل خمسمائة وهم الذين يستخرجون خبايا الأرض .


هذه مملكة الصوفية المسؤولة عن الدنيا كلها من غوث يخطط للأقطاب ويشرف وأقطاب يغيثون ويدبرون الأمور تحت إشراف الغوث ويقبضون على من تحتهم من الأوتاد بالعلم الخاص وهؤلاء مجموعة احتياطية لمنصب القطبانية بحيث لو مات أحد الأقطاب السبعة يرقى أحد الأوتاد الأربعة إلى منصب القطب الميت فيصبح عددهم ثلاثة .... إلى آخر ذلك العبث الصوفي



ففي هذه المملكة الوهمية يستعبد مشايخ الصوفية أتباعهم ولم يكن الله - في دين الصوفية - هو الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ولم يكن له ملكوت كل شيء (هذه هي الصوفية " للشيخ عبد الرحمن الوكيل - بتصرف - الطبعة الثالثة)



ولكنه خلق الخلق ثم أمر التصرف والتدبير لبعض خلقه وهم مشايخ الصوفية هذا ما تدين به الصوفية - تعالى الله عما تزعمه الصوفية ..

(انتهى)

عدد زوار الموقع